آرتين لتعليم اللغات
https://www.forum.art-en.com/

جناس+جناس+جناس
https://www.forum.art-en.com/viewtopic.php?t=6236
صفحة 1 من 2

الكاتب:  حسن [ السبت ديسمبر 29, 2007 1:22 am ]
عنوان المشاركة:  جناس+جناس+جناس

سلام شباب
من يملك نسخة من الموسوعة لشعرية فليبحث عن القصيدة التالية إذا كان ممن يحب الجناس :
سلم سلمت على سلم بذي سلم.......وإسأل سليمى عن المحبوب في الخيم


[align=center]((رأيك بيهمني))[/align]

الكاتب:  أ. عبد الرزّاق [ السبت ديسمبر 29, 2007 2:13 am ]
عنوان المشاركة:  سجع+سجع+سجع

شكراً أخ حسن ممكن تنزل منها بعض الأبيات مع ذكر الشاعر لو سمحت
أنا مهتم كثيراً بمثل هذه الأبيات ... جزيت الخير.. *1

الكاتب:  حسن [ السبت ديسمبر 29, 2007 3:12 am ]
عنوان المشاركة:  جناس+جناس+جناس

سلم سلمت على سلمى بذي سلم وسل سليمى عن المحجوب في الخيم
والثم لثام ثمام حول حلّتها طابت به نسمات الطيب في النسم
بكره بنزل أبيات أكثر إنشا الله
حاسبي يحتاج إلى نظام جديد

الكاتب:  زمردة [ السبت ديسمبر 29, 2007 3:28 am ]
عنوان المشاركة:  جناس+جناس+جناس

عبودة,
اسم الشاعر "محمد وفا"
و هي كمان بيت من نفس القصيدة

أمية أمة أمت بأمتها .......... فأمها كل أمي من الأمم

طيب بيت هالشعر حافظته من زمان مين بشكله :mrgreen:

أشارت إلى بكم بكم بكم بكم بكم ما بكم ما بالكم تتدعوا البكم

الكاتب:  أ. عبد الرزّاق [ الأحد ديسمبر 30, 2007 11:04 pm ]
عنوان المشاركة:  جناس+جناس+جناس

اقتباس:
بكره بنزل أبيات أكثر إنشا الله
مشكور أخ حسن .. وأنا أنتظر المزيد *1
اقتباس:
أشارت إلى بكم بكم بكم بكم بكم ما بكم ما بالكم تتدعوا البكم
زمردة, عجزت ... ممكن التشكيل لو سمحت *1 مشكورة

الكاتب:  فارس [ الأحد ديسمبر 30, 2007 11:48 pm ]
عنوان المشاركة:  جناس+جناس+جناس

اقتباس:
طيب بيت هالشعر حافظته من زمان مين بشكله :mrgreen:

أشارت إلى بكم بكم بكم بكم بكم ما بكم ما بالكم تتدعوا البكم
:shock: :shock: :shock:

لا تعليق :?

بس بصير حط " بكم " تاسعة ؟؟؟ :mrgreen:

الكاتب:  زمردة [ الاثنين ديسمبر 31, 2007 5:37 am ]
عنوان المشاركة:  جناس+جناس+جناس

عبودة,
تكرم ... و هي التشكيل

أشارت إلى بُكْمٍ بِكُمٍّ بِكُمْ بَكَمْ .... بَكَمْ ما بِكُمْ ما بالُكُمْ تتدعوا البَكَمْ

بُكْمٍ: جمع أبكم
بِكُمٍّ: كم القميص
بِكُمْ: للسؤال
بَكَمْ: خَرَس

فارس,
اقتباس:
بس بصير حط " بكم " تاسعة ؟؟؟
أهلييين بمديرنا الكريم ... أكيد بصير و هي وحدة تاسعة "حمص ترحب بكم" :mrgreen:

طيب و هي كمان مما أحفظ و بعتقد إلها علاقة بالجناس :wink:

طرقت الباب حتى كلّ متني ... فلما كلّ متني كلمتنــــــي
فقالت: أياسماعيـل صبـــــرا ... فقلت: أياسما عيل صبــري

يلا مين بيشرحها *sla

الكاتب:  أ. عبد الرزّاق [ الاثنين ديسمبر 31, 2007 7:46 pm ]
عنوان المشاركة:  جناس+جناس+جناس

اقتباس:
طرقت الباب حتى كلّ متني ... فلما كلّ متني كلمتنــــــي
فقالت: أياسماعيـل صبـــــرا ... فقلت: أياسما عيل صبــري
كلّ : تعبَ
متني : كتفي
كلمتني : حادثتني
أيا : حرف نداء
اسماعيل : اسم لرجل , منادى
أيا : حرف نداء
سما : اسم البنت التي كلّمها , وأظن أنه منادى مرخم مثل أفاطم
أو يا سعا والمقصود ( فاطمة , سعاد )
عيلَ : نفدَ بالدال لا بالذال
والباقي مفهوم ...
بالانتظار زمردة ... لك التحيّة والاحترام
*ورود

الكاتب:  حسن [ الاثنين ديسمبر 31, 2007 10:56 pm ]
عنوان المشاركة:  جناس+جناس+جناس

عبودة و فارس وزمردة لكم جزيل لشكر نورتو المشاركة بمروركم وهذة القصيدة كامله :
سلم سلمت على سلمى بذي سلم واسأل سليمى عن المحبوب في الخيم
وبادر الراح من راحاتها فلقد حيا بها الحيا الأحياء من إضم
واخلع عذارك فيها غير معتذر واترك وقارك فيها غير محتشم
وحل عقد الولا من حجر حجرتها فقد أبى حكمها في الحل والحرم
وحلها فحلى التحليل حليتها واقتضها من قضايا الحكم والحكم
والثم لثام ثمام حول حلتها طابت به نسمات الطيب في النسم
واندب لها كل ندب فاء عن فئة بين الندامى لها ندب من الندم
حليلة لذوي الأرحام مانعها أباحها لهم في الأشهر الحرم
أكرم بها ابنة العنقود نسبتها كريمة أصلها من كرمة الكرم
طافت حميا الحمى في الحان فاسع لها سعيا على الرأس لا سعيا على القدم
نفيسة النفس في أنفاسها وجدت نفوسنا نفس الرحمن في الرحم
أدارها في وجوب من دوائره فأمكنت من وجود قام بالعدم
حديثة السن في بسط يركبه لكن لها قدم في سابق القدم
حسناء أسماؤها الحسنى سمت فلها في حسنها شيم من أحسن الشيم
قيومها الحي روح الأمر قام به فروحها باعث الأرواح في الرمم
سبوحة سبحتها كل ناطقة صلت عليها وعنها الدهر لم يصم
قدوسة قدستها كل عاقلة وهللتها أولو الإلهام والهمم
أمية أمة أمت بأمتها فأمها كل أمي من الأمم
صلى لها كل موصول بوصلتها أحيا الظلام بنور الوتر لم ينم
راقت ورقت وقد راق الزجاج بها كأنه فيه معنى قام بالكلم
تجردت فهي ما حلت بمنقسم كلا ولا اتحدت في غير منقسم
توحدت وهي في الآحاد ما اتحدت أقسمتُ ما قسمت قسما لمنقسم
خصت بها عين جمع الجمع وافترقت حتى لقد عمت الإنعام بالنعم
قديمة عتقت في الدن عاتقة شابت وما شابها شين من الهرم
رقت فراقت لعين الجمع نظرتها وأسمعت نغمة الراووق للصمم
هي الشمول تجلت في شمائلها في كل عين تجليها وكل فم
روح بها راحت الارواح ما جليت إلا تجلت بها الأنوار في الظلم
رقيقة في اصفرار ما بها سقم تفيد كل فؤاد صحة السقم
حلت لروحي فحلت حيث حللها كأنما روحها ممزوجة بدمي
تلُم بالروح في لي الملام بها فراحة الروح بين اللوم واللمم
طافت مع الطيف والإنسان في سنة لاحت لأحلامنا في يقظة الحلم
في مزجها آية جاء الخليل بها تلوح في الليل بين الماء والضرم
تمثلت وهي روح اللَه في بدل من شكل عيسى لذات الصون والعصم
فكلم الناس في مهد الهدى وبها برى وأبرا وأحيا دارس الرمم
فيها تدلى لروح الروح حين دنا منها بها الآية الكبرة فلا تهم
بسمل بها إن تلوت الفتح مفتتحا ختما على بيعة الرضوان واستلم

الكاتب:  وتين [ الثلاثاء يناير 01, 2008 12:52 am ]
عنوان المشاركة:  جناس+جناس+جناس

حسن ..... أشكرك جزيل الشكر على موضوع الجناس وانا أيضا من المهتمين بهذه الأبيات...

وسأضيف بعض الأبيات الجميلة .....
1-بـُنَيَّ اسْتَقِــمْ فالعُــــــــودُ تَنــْمِي عُــرُوقُـــهُ

قَـــوِيمًا، ويَغْشاهُ إذا مـــا الـــْتَوَى التَّوَى

2-ولا تُطِـــعِ الحِــــــــرْصَ المُذِلَّ، وكُنْ فَـتًى

إِذَا الـــْتَهَبَتْ أَحْشـــــاؤُهُ بالطَّوَى طَوَى

3-وعَــاصِ الهَوَى المُرْدِي، فَكَمْ مِن مُحَلِّقٍ

إِلَى الـنَّجْـــمِ لَمّا أَنْ أَطَــــاعَ الـهَوَى هَوَى

4-وأَسْعِفْ ذَوِي القُـــرْبـَى، فيَقْـبُحُ أَنْ يــُرَى

عَلَى مَنْ إِلَى الحُرِّ اللُّبَابِ انْضَوَى ضَوَى

5-وحَـــــــافِظْ عَلَى مَنْ لا يَخُونُ إِذَا نَبـــَا

زَمــــَــانٌ ومَنْ يَرْعَى إِذَا ما الـنَّوَى نَوَى

6-وإِنْ تَقْتَدِرْ فاصْفَحْ، فَلا خَـــيْرَ في امْرِئٍ

إِذَا اعْتَلَقَتْ أَظْفـــــــــارُهُ بالشَّوَى شَوَى

6-وإِيــــــّـــــــاكَ والشَّـكْوَى، فَلَمْ تَرَ ذَا نـــُـهًى

شَكَا بَلْ أَخُو الجَهْلِ الذي ما ارْعَوَى عَوَى

1-أَيْ أن العودَ تَزيدُ أُصولُهُ وهو معتدِل، وأمّا إذا الْتـــَوَى (أي انثنى وانعطف) فيصيبه التَّوى (أي الهلاك والرَّدَى).

2- أَيْ إذا التهبت أحشاؤه بالجوع واصَلَ الجوعَ وصَبَرَ أو كَـــتَــمَ.

4- أي أنه مِن القُبـْحِ أَن يُرَى ضوًى (أي سوءُ حالٍ وهُزالٍ) على من انضوى (أي انْضَمَّ ومالَ) إلى الحر الكريم.

5-أَيْ إذا أَعْرَضَ الزمان، والنوى نوى (أي الفراق والرحيل قد بَيـــَّـتَ نِــيــَّــتَــهُ).

6-أَيْ إذا نَشِبَتْ أظفارُهُ بالأطرافِ وجِلْدَةِ الرأسِ أَحْرَقَ.

7-أَيْ فلم تَرَ ذا عَقْلٍ شكا بل الجاهلُ الذي مهما ارعوى (أي كَـــفَّ ) عن الشكوى عوى (أي تَضَجَّرَ وشَكا، استعارةً من عواء الكلب).

من كتاب "مقامات الحريري"

*ورود

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/