آرتين لتعليم اللغات https://www.forum.art-en.com/ |
|
أصل الشعر النبطي 0000 https://www.forum.art-en.com/viewtopic.php?t=5117 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | محمد الصالح [ الخميس أكتوبر 25, 2007 11:25 pm ] |
عنوان المشاركة: | أصل الشعر النبطي 0000 |
أصل الشعر النبطي وردت هذه المعلومات عن أصل الشعر النبطي في كتاب » تراث البادية « الذي شارك في وضعه د. بدر الخصوصي و د. محمد الحداد و د. فاطمة الخليفة و د. حصة الرافعي ود. عبد الرسول الموسى، وتقول د. فاطمة الخليفة في بحثها » التفكير اللغوي في الشعر البدوي الوارد بهذا الكتاب : اللغة النبطية أصلها ارامية وهي قريبة من اللغة العربية الأم المسماة بالفصحى لأنهما من اللغات السامية وهذا الشعر النبطي كان موجوداً في الشام، في حوران وفي المغرب الأصمعيات، وربما جاء ع بني هلال من الشام إلى المغرب ولثقلهم السياسي والاجتماعي أشاعوا قالب هذا الشعر الذي يغنى، وهذه اللغة خالفت نوعين من اللغات لغة القرآن الكريم ولغة الشعر العربي النقي ( أو الفصحى ) . ورغم كل ذلك فهذا الشعر لا يختلف في الوزن والقافية ولكنه يخلط بين لغة القرآن الكريم ولغات القبائل، وبالتالي هو مستنبط من مجموعة اصول، ومن هنا يمكن أن نطلق عليه ( نبطي) ومن الثابت أن هذا الشعر العربي قد ذكره ابن خلدون في مقدمته، حيث قال : أن هذا الشعر لا يختلف عن غيره من ناحية البالغة والإبداع وقد سماه الشعر البدوي ، وفي رأي الباحثة أن هذه التسمية هي الأقرب إلى الواقع وبخاصة ان هناك خلطاً بين الناس ما النبطي وما الشعبي .. الخ. فتسمية شعبي تشمل جميع أنواع الشعر العامي، وتسمية بدوي يُقصد بها شعر البادية والذي يحتوي على خصائص البادية . ويذكر بعض الباحثين أن الأساس الفني هو جوهر الشعر الذي يترفع باللغة سواء كانت عامية أو فصيحة . وتضيف د. فاطمة : » أن هذا الشعر كان موجوداً قبل اختيار القرآن الكريم للغة الفصحى، وأنه لا وجود لشيء اسمه لغة فصحى وإنما كانت هناك لهجات لقبائل كثيرة .. وقد كان الشعر قديماً ينقى من الشوائب أو للحن، أي أنه يستبعد شعر هؤلاء الناس الذين يعيشون على أطراف الصحراء لأنهم اختلطوا بغيرهم من القبائل سواء كانت النبطية في حوران أم غيرها، وبالتالي فإن العشر العربي المسمى بالفصيح ظل لمدة قرنين من الزمان يجاهد لإبعاد الشعر العامي ، وذلك لحفظ الشعر المسمى بالنقي الذي لم يختلط مع غيره إلى أن جاء القرآن الكريم ونزل بلغة قريش والقبائل المحيطة بها ، فكأنه نزل بلسان هذه القبائل النقية غير المختلطة حتى يضع لنا مقياساً فنياً للغة العربية الفصحى . أما تسمية نبطي فإنها جاءت متأخرة عن الفصحى ، وهي خليط مستنبط من لهجات مختلفة لقبائل تقطع الصحراء وتختلط بغيرها، وكلها قريبة جداً من الفصحى في شكل تنظيم القصيدة وكلماتها وصورها الإبداعية المتعددة . وإذا عرفنا من تاريخ نشأة اللغة العربية أنها من العامية وأن الأنباط الذين اختلطوا بالعرب يتكلمون الأرامية التي هي قريبة من اللغة العربية الفصحى فإننا بذلك نحصل على دليل قاطع بأن لغة الشعر البدوي هي لغة عربية قريبة من الفصحى، ولكنها مختلفة أكثر عن اللهجات الداخلية في جزيرة العرب لأن هؤلاء البدو يجوبون الصحاري ويختلطون فيؤثرون ويتأثرون لغوياً وفي كل المظاهر السلوكية الأخرى ويمكن تفسير خارطة زمنية للشعر العربي البدوي فهو حين يختلط بالمدينة يجد أموراً تجعله يبعد عن الفصحى إلى أن يتثقف أهل المدينة بالفصحى فيعودون للنظم باللغة الأم . |
الكاتب: | الملاك [ الخميس أكتوبر 25, 2007 11:54 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
تسلم ايدك يا سيدي الكريم أخي محمد..أنا من عشاق الشعر النبطي وللدقة أنا من عشاق الشعر الفصيح..وهو ماكتب بالفصحى أو النبطي وبعاني كتير من مشكلة عدم تقدير المحيطين في لهالاهتمام وبيستغربو من حبي للهجة..برأين..لا تمت إلنا بصلة بس كلامك رح احتفظ فيه وواجه الأشخاص اللي بيبخسو هالدرر حقا وبما انك فتحت الموضوع..اسمحلي أرجوك نزل وحدة من أجمل القصائد لشاعري النبطي المحبب......حامد زيد من الأقلية اللي حافظو علة موازيين وجماليبات الشعر النبطي |
الكاتب: | الملاك [ الخميس أكتوبر 25, 2007 11:55 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
القصيده :الجمهره إي بالله أخطوا والخطا اللي جابهم عين الصواب مبطي وأنا أشوف الطمع يكشف رداهم وأستره مايملي عيون الحسود بهالزمن غير التراب ومن لايتوب من الخطا تحرم عليه المعذره اللي من أولها خراب أكيد تاليها خراب والبندق اللي ماتثور في هدفها تذعره ودك اليامن جاتك الغلطه من الناس القراب الصاحب اللي ماكسبت محبته ماتخسره مشكلتي إني ماعرفت أحسب لصدتهم حساب قلطتهم صدري على ذكرى قصيد وحنجره صوت ٍ يصول بمنبره واخطاب مامثله خطاب والطيبه اللي زعزعت صوت الخطيب ومنبره مافيه دمع ٍ صوبوه أحبابي بوجهي وخاب ولازرق حزني على غالي ولافج انحره كل الزهاب اللي معي ذكرى من أصحاب الزهاب واللي بقالي من عذاب اشرس طريقي وأخطره لأني تجنبت الغرق.. عديت من فوق السحاب لأن أكثر أصحابي ورق..ماشفت للطيب إثمره والله ماحطيت بين الحقدوالخوه حجاب حتى غدوا ربعي يحدوني على الضيق أشكره البارحه ثارت علي رقاب وأوتني رقاب البارحه ياثقل دم البارح ويامحقره أثر المصايب ماتجيك إلا من الناس القراب وبهالزمن حتى الخوي اللي تثق فيه أحذره أهب ياوجه الحسد وشلون جمعهم وغاب كيف السنين اللي عطتني بعثرتهم بعثره لابارك الله في رفيق ٍ تزعله كلمة عتاب ولاجمع الله الرجال اللي تفرقهم مره الصاحب اللي مايجي من صحبته غير العذاب نذر ٍ علي إن ماهجرني وإلا أنا اللي ب أهجره من يفتح لفرقاي باب أفك له عشرين باب وأذا خويي مايقدر خوتي ما أقدره عو ّدت نفسي كل ماشددت لليمّه ركاب مأصد وجهي عن طموح إلا لياجبت خبره أن روّحوا فأنا بري منهم ليوم الحساب وإن جرحوا قولوا لهم ماحركوا فيّ إشعره شفهم لهم حول السنه ولا خذوا مني جواب أحسن دوا للي يحاول يستفزك تحقره ماكنت أحاتيهم صغيّير ..عاد أحاتيهم شباب الصاحب اللي ما أذخره لليوم الأسود ما أذخره شفني جمعت أوراقهم بكتاب وأغلقت الكتاب ياوقت لم اللي تلمه وأنثر اللي تنثره اللي يخاف من الظما يترك لنا طرد السراب واللي ماهو بقد الظلام ووحشته لايسهره عقب أكتئاب البارحه ماعاد انا حمل إكتئاب الطيب جرجرني وانا ماني بناقص جرجره انا تجرعت الظما لين أحترق وجهي وذاب انا كسرت بخاطري قبل الصداقه تكسره انا خسرت اللي غيابه غير عن كل الغياب انا غفرت لعالمٍ ماتستحق المغفره انا أكثر (أنسان) تعلم من كثر ماأخطأ وصاب انا أخر (لسان) يتكلم في زمان الثرثره انا القصيد اللي فزع من دفتره مليون ناب وانا الوحيد اللي جمع مليون ناب بدفتره جفني وجرّحه السهر ، حيلي وهدّته الصعاب دمعي هدر،ضحكي ندر،عمري وضيعت أكثره شيبت بعقول العرب..هيبت روس ٍ ماتهاب جمهرت ناس ٍ عمرهم مايعرفون الجمهره ماصرت ذيب إلا لأن اللي تحدوني ذياب ما كنت أغيب إلا لأن العفو عند المقدره ترى حلاتك لاحملت لصاحبك كلمة عتاب أن مانطقت بها بوجهه ماتذمه بظهره في هالزمن مايملي عيون الحسود إلا التراب والا الحظيظ.. الطلقه اللي ماتصيبه تذعره ودك اليامن جاتك الغلطه من الناس القراب الصاحب اللي ماكسبت محبته ماتخسره |
الكاتب: | محمد الصالح [ الجمعة أكتوبر 26, 2007 12:16 am ] |
عنوان المشاركة: | |
شكرا لك الملاك, .......... ![]() |
الكاتب: | أ. عبد الرزّاق [ الجمعة أكتوبر 26, 2007 4:39 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
محمد الصالح .... الملاك .... كل الشكر و فائق الاحترام .. لكما التحية ![]() |
الكاتب: | م.فراس [ الجمعة أكتوبر 26, 2007 9:13 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
محمد الصالح, شكرا اخي الكريم موضوع رائع الملاك, وانت ايضا لك الشكر والتحية |
الكاتب: | عاشقة العربية [ السبت أكتوبر 27, 2007 12:37 am ] |
عنوان المشاركة: | |
محمد الصالح .. أشكرك على هذه المعلومات القيمة أحب أن أضيف أنه حينما كانت تقام (المهرجانات) الشعرية في سوق عكاظ كانت تشترط إلقاء القصيدة بالعربية الفصحى وهذا يعني أن اللهجات تعددت في شبه الجزيرة العربية |
الكاتب: | أحمد الدالي [ السبت أكتوبر 27, 2007 1:23 am ] |
عنوان المشاركة: | |
مشكور يا حبيب موضوع أكئر من رائع |
الكاتب: | محمد الصالح [ الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 1:26 am ] |
عنوان المشاركة: | أصل الشعر النبطي 0000 |
الملاك, عبودة, م.فراس, عاشقة العربية, acrobat, مشكورين على المرور الكريم وتحيّةمن كلّ قلبي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الكاتب: | مروان محمد [ الجمعة سبتمبر 03, 2010 4:17 pm ] |
عنوان المشاركة: | أصل الشعر النبطي 0000 |
إن هذا النمط من القول فيه شيء من الجمال من ناحية البلاغة أو قل ابتكار المعاني وهو يقوم في الغالب على أوزان يعرفها متعاطوه من ناظمين ومتلقين ولكن أرجو ألا تبتعد به إلى هذا الحد من التاريخ فكل ما ذكرته من كلام أو ذكره من نقلت عنهم يفتقر إلى دليل وهل تتصور أجدادك العرب كانوا يسمعون مثل هذا الكلام فضلا عن أن ينظموه ومن الوفاء للعربية ألا نعطيه أكثر مما يستحق كما يفعل بعض من يحاول إلحاق الأدب الشعبي بنسب صاف من أنساب الأدب العربي مع أن الولد للفراش..... ومع ذلك لا أنكر أنني أستمتع أحيانا بسماع هذا النمط من الكلام وإن كنت لا أفهم أكثره والسلام |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00 |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |