WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الخميس يونيو 19, 2025 12:41 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- يمنع منعاً باتاً طرح المواضيع الحوارية عن الحب و ما الى ذلك .
- تمنع المواضيع التي تتعلق بالمطربين والفنانين أياً كانت .
- يحق لكل عضو وضع موضوع او موضوعين فقط في اليوم الواحد وذلك لاعطاء بقية الاعضاء الحق بالمشاركة والرد او قراءة بقية المواضيع .


منتدى مغلق  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 12 مشاركةً ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: باحث في الأزهر يؤيد حظر فرنسا للنقاب
مرسل: الأربعاء سبتمبر 15, 2010 9:22 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 28, 2007 11:34 pm
مشاركات: 261
القسم: اللغة الفرنسية
السنة: صرت رابعة
Yahoo Messenger: allnid66@yahoo.com
مكان: اللاذقية \ جامعة تشرين



غير متصل
(دي برس)

أكد عضو مجمع البحوث الإسلامية فى الأزهر عبد المعطى بيومى اليوم الأربعاء 15 أيلول، أنه يؤيد قرار فرنسا بحظر النقاب فى الأماكن العامة، معتبرا أن ارتداءه ليس فرضاً إسلامياً، مؤكدا أنه "لا سند فى القرآن أو السنة للنقاب".
وحول هذا الحظر الذى أقره بشكل نهائى البرلمان الفرنسى أمس الثلاثاء، قال بيومي حسبما نقل موقع "اليوم السابع": "أنا شخصيا مؤيد تماما لهذا القرار، ونحن فى المجمع نرى أن النقاب لا يستند إلى الشريعة، ولا يوجد قطعيا لا فى القرآن ولا فى السنة" ما يلزم المرأة المسلمة بارتداء الحجاب.

وأضاف "أريد أن أبعث برسالة للمسلمين فى فرنسا وأوروبا لأؤكد لهم أنه لا سند للنقاب فى القرآن ولا فى السنة"، مضيفا "كنت أستاء عند زيارتى لفرنسا عندما أرى منقبات لأن هذا لا يعطى صورة حسنة للإسلام".
النقاب فى مؤسساته التعليمية ما أثار جدلا واسعا العام الماضى فى مصر، حيث أخذ هذا الزى فى الانتشار فى الآونة الأخيرة.


*1 *1 *1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: باحث في الأزهر يؤيد حظر فرنسا للنقاب
مرسل: الأحد سبتمبر 19, 2010 2:00 am 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: الجمعة فبراير 12, 2010 3:39 pm
مشاركات: 179
القسم: اللغة العربية
السنة: تخرجنا ولله الحمد



غير متصل
شكرا الك نضالو على الخبر المهم وهي بالفعل وقفة جريئة منه *1 *1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: باحث في الأزهر يؤيد حظر فرنسا للنقاب
مرسل: الأحد سبتمبر 19, 2010 5:38 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 28, 2007 11:34 pm
مشاركات: 261
القسم: اللغة الفرنسية
السنة: صرت رابعة
Yahoo Messenger: allnid66@yahoo.com
مكان: اللاذقية \ جامعة تشرين



غير متصل
صدقني يا أخ مدين

هؤلاء هم من يغيرون نظرة الغرب الخاطئة عن الاسلام , و ايضا يثبتون ان الاسلام هو دين المحبة و التسامح و الرقي .

شكرا لمرورك اخي *1 *1 *1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: باحث في الأزهر يؤيد حظر فرنسا للنقاب
مرسل: الخميس سبتمبر 23, 2010 11:17 am 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 07, 2009 11:55 pm
مشاركات: 843
القسم: English
السنة: Any year
مكان: k.s.a



غير متصل
المهم انو الانثى تكون مسترة حالها وين ماكانت وبأي بلد وبأي مكان
والدين هو شيء خاص بين الانسان وخالقو وبس
انا قرأت مرة ان عائشة بنت الصحابي المبشر بالجنة طلحة بن عبد الله حفيدة الخليفة الرّاشد أبي بكر الصّديق وابنة أخت السيدة عائشة أم المؤمنين ,وسكينة بنت الامام الحسين لم تكونا محجبتان ولهما رأي في ذلك .



شكرا نضال وتقبل مروري

_________________
"أي علم هذا الذي لم يستطع حتى الآن أن يضع أصوات من نحب في أقراص ، أو زجاجة دواء نتناولها سرًّا ، عندما نصاب بوعكة عاطفية بدون أن يدري صاحبها كم نحن نحتاجه"


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: باحث في الأزهر يؤيد حظر فرنسا للنقاب
مرسل: الخميس سبتمبر 23, 2010 11:43 am 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 3:08 pm
مشاركات: 1924
القسم: English
السنة: Graduate



غير متصل
السلام عليكم :
اقتباس:
ان عائشة بنت الصحابي المبشر بالجنة طلحة بن عبد الله حفيدة الخليفة الرّاشد أبي بكر الصّديق وابنة أخت السيدة عائشة أم المؤمنين ,وسكينة بنت الامام الحسين لم تكونا محجبتان ولهما رأي في ذلك
:shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :shock:

...................................

_________________
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا
﴿٨١﴾ الإسراء


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: باحث في الأزهر يؤيد حظر فرنسا للنقاب
مرسل: الجمعة سبتمبر 24, 2010 11:05 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 28, 2007 11:34 pm
مشاركات: 261
القسم: اللغة الفرنسية
السنة: صرت رابعة
Yahoo Messenger: allnid66@yahoo.com
مكان: اللاذقية \ جامعة تشرين



غير متصل
rehab,
اقتباس:
والدين هو شيء خاص بين الانسان وخالقو وبس
يا عيني عليكي يا اخت رحاب ومرورك و رأيك عالراس و العين *good *good

Portia,
شكرا لمرورك *1 *1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: باحث في الأزهر يؤيد حظر فرنسا للنقاب
مرسل: الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:50 am 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 6:05 pm
مشاركات: 4420
القسم: اللغة العربية
مكان: حمــــاه_ جــــدة



غير متصل
nedalo,
شكرا على نقلك الموضوع
اقتباس:
عبد المعطى بيومى
وكما ذكرت رأيه سأذكر رأي غيره من علماء وأحبار الأمة الإسلامية.
بداية سأذكر قال تعالى :
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب : 59 -62)

قال ابن كثير رحمه الله :
يقول تعالى آمراً رسوله تسليماً أن يأمر النساء المؤمنات ـ خاصة أزواجه وبناته لشرفهن ـ بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء, والجلباب هو الرداء فوق الخمار

- المفسر الإمام حبر الأمة وترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما : قال في قوله { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } : (( أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة )) اهـ . الطبري ( 19 / 181 ) وسيأتي بعد قليل .

المفسر يحيى بن سلام التيمي البصري القيرواني رحمه الله ت 200هـ :
قال في تفسير قول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : (( والجلباب : الرداء تقنع به ، وتغطي به شق وجهها الأيمن ، تغطي عينها اليمنى وأنفها )) اهـ . ( تفسير يحي بن سلام ) ( 2 / 738 ) ط : دار الكتب العلمية 2004م .

إمام المفسرين الإمام أبو جعفر الطبري رحمه الله ت 310هـ :
قال عند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } . قال : (( يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين } لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول . ثم اختلف أهل التأويل في صفة الإدناء الذي أمرهن الله به فقال بعضهم هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة . ذكر من قال ذلك : حدثني علي قال ثنا أبو صالح قال ثني معاوية عن علي عن ابن عباس قوله { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة . حدثني يعقوب قال ثنا بن علية عن ابن عون عن محمد عن عبيدة في قوله : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن فلبسها عندنا ابن عون . قال : ولبسها عندنا محمد . قال محمد : ولبسها عندي عبيدة . قال ابن عون بردائه فتقنع به فغطى أنفه وعينه اليسرى وأخرج عينه اليمنى وأدنى رداءه من فوق حتى جعله قريبا من حاجبه أو على الحاجب . حدثني يعقوب قال ثنا هشيم قال أخبرنا هشام عن ابن سيرين قال : سألت عبيدة عن قوله : { قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } قال : فقال بثوبه فغطى رأسه ووجهه وأبرز ثوبه عن إحدى عينيه . وقال آخرون : بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن )) اهـ ثم ذكر من قال ذلك . (جامع البيان في تفسير القرآن ( 19 / 180 ـ 182 ) .

المفسر العلامة أبو بكر أحمد بن علي الرازي المشهور بالجصاص رحمه الله ت 370 هـ :
فعند تفسيره لقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } أورد بعض الآثار المتقدمة عن ابن عباس وأم سلمة وعبيدة والحسن ثم قال : (( قال أبو بكر : في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين وإظهار الستر والعفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن وفيها دلالة على أن الأمة ليس عليها ستر وجهها وشعرها لأن قوله تعالى ونساء المؤمنين ظاهره أنه أراد الحرائر وكذا روي في التفسير لئلا يكن مثل الإماء اللاتي هن غير مأمورات بستر الرأس والوجه فجعل الستر فرقا يعرف به الحرائر من الإماء )) اهـ . ( أحكام القرآن ـ 5 / 244 ـ 245) .

المفسر الإمام أبو المظفر السمعاني رحمه الله ت 489هـ :
قال : (( وقوله تعالى : { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } أي : يشتملن بالجلابيب ، والجلباب هو الرداء ، وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار . قال عبيدة السلماني : تتغطى المرأة بجلبابها فتستر رأسها ووجهها وجميع بدنها إلا إحدى عينيها )) اهـ . ( تفسير القرآن ) ( 4 / 306 ، 307 ) ط : دار الوطن بالرياض 1997م .

المفسر الفقيه عماد الدين الطبري الشهير بإلكيا الهراس رحمه الله ت 504 هـ :
قال : (( { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } الجلباب : هو الرداء ، فأمرهن بتغطية وجوههن ورءوسهن ولم يوجب على الإماء ذلك )) اهـ ( أحكام القرآن ) ط دار الكتب الحديثة ( 4 / 354 )

المفسر الإمام البغوي رحمه الله ت 516هـ :
قال : (( { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } جمع الجلباب ، وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار ، وقال ابن عباس وأبو عبيدة : أمر نساء المؤمنين أن يغطين رءوسهن ووجوهن بالجلابيب إلا عينا واحدة ليعلم انهن حرائر { ذلك أدنى أن يعرفن } أنهن حرائر { فلا يؤذين } فلا يتعرض لهن )) اهـ . ( تفسير البغوي ج3/ص586 ) ط2 : دار طيبة بالرياض 1423هـ .

المفسر الإمام الزمخشري رحمه الله ت 538هـ :
قال عند تفسير قول الله عز وجل { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ } : (( ومعنى{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } يرخينها عليهنّ ويغطين بها وجوههنّ وأعطافهنّ ، يقال : إذا زال الثوب عن وجه المرأة أدنى ثوبك على وجهك ، وذلك أن النساء كنّ في أول الإسلام على هجيراهنّ في الجاهلية متبذلات تبرز المرأة في درع وخمار فصل بين الحرّة والأمة ، وكان الفتيان وأهل الشطارة يتعرّضون إذا خرجن بالليل إلى مقاضي حوائجهنّ من النخيل والغيطان للإماء ، وربما تعرّضوا للحرّة بعلة الأمة يقولون حسبناها أمة ، فأمرن أن يخالفن بزيهنّ عن زي الأماء الأردية والملاحف وستر الرءوس والوجوه ليحتشمن ويُهَبن فلا يطمع فيهن طامع )) اهـ . (تفسير الكشاف ـ 3 / 246) ط دار المعرفة بيروت .

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: باحث في الأزهر يؤيد حظر فرنسا للنقاب
مرسل: الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:52 am 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 6:05 pm
مشاركات: 4420
القسم: اللغة العربية
مكان: حمــــاه_ جــــدة



غير متصل
rehab,
اقتباس:
انا قرأت مرة ان عائشة بنت الصحابي المبشر بالجنة طلحة بن عبد الله حفيدة الخليفة الرّاشد أبي بكر الصّديق وابنة أخت السيدة عائشة أم المؤمنين ,وسكينة بنت الامام الحسين لم تكونا محجبتان ولهما رأي في ذلك .
أعتقد أنك قصدت لم تكن منقبات والله تعالى أعلم :wink: *1

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: باحث في الأزهر يؤيد حظر فرنسا للنقاب
مرسل: الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 12:48 pm 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 07, 2009 11:55 pm
مشاركات: 843
القسم: English
السنة: Any year
مكان: k.s.a



غير متصل
السلام عليكم

العربية
عزيزتي أنا لم أقصد شيء فأكيد لم أراهم :wink: وبصراحة لا أحب الخوض لا بالأحاديث الدينية ولا السياسية لأني لا أملك من الثقافتين ما يضعني نداً للمناقشة.
لربما أكون مخطئة ولكني أذكر أن عائشة كانت شاعرة وكانت الأثنتان جميلتان جداً وتتباهيان بجمالهما ولم تقبلا تغطية شعرهما لجماله وأن هناك تسريحة تعرف بتسريحة سكيننة . والله أعلم وان كانت ذاكرتي تخونني فأنا اعتذر ومع ذلك سأبحث عنها أين قرأتها لأتكد من ّّذلك

دمت بود *1

_________________
"أي علم هذا الذي لم يستطع حتى الآن أن يضع أصوات من نحب في أقراص ، أو زجاجة دواء نتناولها سرًّا ، عندما نصاب بوعكة عاطفية بدون أن يدري صاحبها كم نحن نحتاجه"


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: باحث في الأزهر يؤيد حظر فرنسا للنقاب
مرسل: الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 3:59 pm 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: الجمعة فبراير 12, 2010 3:39 pm
مشاركات: 179
القسم: اللغة العربية
السنة: تخرجنا ولله الحمد



غير متصل



أمر الرجال بغض أبصارهم في القرآن والسنة، كما قي قوله تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون). (النور: 30).
وقوله --: "اضمنوا لي ستًا أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأدوا إذا ائتمنتم، وغضوا أبصاركم.." الحديث


وقوله لعلي: "لا تتبع النظرة النظرة، فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة". [9]
وقوله: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج..." رواه الجماعة عن ابن مسعود.

وفى ذلك يقول القرضاوى:

فلو كانت الوجوه كلها مستورة، وكان كل النساء منقبات، فما وجه الحث على الغض من الأبصار؟ وماذا عسى أن تراه الأبصار إذا لم تكن الوجوه سافرة يمكن أن تجذب وتفتن؟ وما معنى أن الزواج أغض للبصر إذا كان البصر لا يرى شيئًا من النساء؟.

{{ يعنى لو لم تكن هناك على أيام الرسول نساء يكشفن الوجوه والأيدى فما دافع الأمر بغض البصر إذن}} ..

أن ابن قدامة ذكر فى "المغنى" أن ابن حامد "وهو من الحنابلة" قال: إن عورتها "الأمة أو الجارية" كعورة الرجل وقد لوح إليه أحمد رحمه الله

حديث: "إذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته":

تدل النصوص والوقائع الكثيرة على أن عامة النساء في عصر النبوة لم يكن منقبات إلا ما ندر، بل كن سافرات الوجوه.
من ذلك: ما رواه أحمد ومسلم وأبو داود، عن جابر: أن رسول الله -- رأى امرأة فأعجبته، فأتى زينب - زوجه - وهي تمعس منيئة - أي تدبغ أديمًا - فقضى حاجته، وقال:
"إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان، فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته، فليأت أهله، فإن ذاك يرد ما في نفسه". [10]


حديث: "فصعد فيها النظر وصوبه": ومن ذلك ما رواه الشيخان عن سهل بن سعد أن امرأة جاءت إلى رسول الله --، فقالت: يا رسول الله، جئت لأهب لك نفسي فنظر إليها رسول الله --، فصعد فيها النظر وصوبه، ثم طأطأ رأسه، فلما رأت أنه لم يقض فيها شيئًا جلست.
ولو لم تكن سافرة الوجه، ما استطاع النبي -- أن ينظر إليها، ويطيل فيها النظر تصعيدًا وتصويبًا.
ولم يرد أنها فعلت ذلك للخطبة، ثم غطت وجهها بعد ذلك، بل ورد أنها جلست كما جاءت، ورآها بعض الحضور من الصحابة، فطلب من الرسول الكريم أن يزوجها


☺☺☺☺ حديث الخثعمية والفضل بن عباس:

ما رواه النسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما: "أن امرأة من خثعم استفتت رسول الله -- في حجة الوداع، والفضل بن عباس رديف رسول الله --"، وذكر الحديث وفيه "فأخذ الفضل يلتفت وكانت امرأة حسناء، وأخذ رسول الله -- يحول وجه الفضل من الشق الآخر". (لفظ النسائي "وأخذ رسول الله -- الفضل فحول وجهه من الشق الآخر").

رأي ابن حزم

قال ابن حزم:
فلو كان الوجه عورة يلزم ستره لما أقرها -عليه السلام- على كشفه بحضرة الناس، ولأمرها أن تسبل عليه من فوق، ولو كان وجهها مغطى ما عرف ابن عباس أحسناء هي أم شوهاء؟ فصح كل ما قلنا يقينا! والحمد لله كثيرًا.

وروى الترمذي هذه القصة من حديث علي رضي الله عنه، وفيه: ولوي - أي النبي -- عنق الفضل، فقال العباس: يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك؟ قال: "رأيت شابًا وشابة، فلم آمن الشيطان عليهما".
وقال الترمذي: (حديث حسن صحيح).

قال العلامة الشوكاني:

وقد استنبط منه ابن القطان جواز النظر عند أمن الفتنة، حيث لم يأمرها بتغطية وجهها، فلو لم يفهم العباس أن النظر جائز ما سأل، ولو لم يكن ما فهمه جائزًا ما أقره عليه --.
قال في "نيل الأوطار":
(وهذا الحديث يصلح للاستدلال به على اختصاص آية الحجاب السابقة يعني آية: (وإذا سألتموهن متاعًا فسئلوهن من وراء حجاب) بزوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ لأن قصة الفضل في حجة الوداع، وآية الحجاب في نكاح زينب في السنة الخامسة من الهجرة..).
اقتباس:
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب : 59 -62)


فلا يؤذيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن :arrow:

يعني الآية الكريمة نزلت وذلك لأن بعض المشركين او الرجال بشكل عام كانوا يتناولون بالاذى نساء المؤمنين .

وكما يشهد الواقع التاريخى لم تجئ بتشريع دائم، انما هو تشريع خاص بحدث معين وبظروف معينة، كانت موجودة فى زمان قديم .

_________________
صورة


أعلى .:. BACK_TO_END
 
منتدى مغلق  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 12 مشاركةً ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية