آرتين لتعليم اللغات
https://www.forum.art-en.com/

أرجوا المساعدة لأني دخت من هذا الأمر ، إعراب ما للجِمال
https://www.forum.art-en.com/viewtopic.php?t=19339
صفحة 1 من 1

الكاتب:  هلا الحموي [ الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 1:56 am ]
عنوان المشاركة:  أرجوا المساعدة لأني دخت من هذا الأمر ، إعراب ما للجِمال

السلام عليكم
قال الشاعر
ما للجمال مشيها وئيدا أجندلا يحملن أم حديد

ذكر الدكتور ان كلمة ( مشيها ) تحتمل الرفع و النصب والجر
ولم اجد هذه الاوجهساعدوني
وشكرا

الكاتب:  عاشقة العربية [ الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 2:33 am ]
عنوان المشاركة:  أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر

وعليكم السلام ورحمة الله

إن الخلاف في البيت ورد في ضبط كلمة "مشيها"
ففي رواية الرفع أعربها الكوفيون فاعلا مقدما ،وأعربها البصريون مبتدأ خبره محذوف تقديره : مشيها يظهر وئيدا ،أو بدلا من الضمير المستكن في متعلق الجار والمجرور في قوله "للجمال" .
فالجار والمجرور إذا وقع خبرا يقدر عامله بـ"كائن " أو "استقر" وفي كل منهما ضمير مرفوع فيكون "مشيها" بدلا منه .

أما رواية جر "مشيها" فهو بدل من "للجمال" بدل اشتمال والضمير في "مشيها" عائد "للجمال" .

أما رواية "مشيها" بالنصب فهو مفعول مطلق محذوف عامله والتقدير : تمشي مشيها وئيدا

ولكن هلاّ ذكرتني في أي مقرر نحو هذا البيت ؟ لأنه قد مرّ بي سابقاً *ممم

الكاتب:  عامر اليوسف [ الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 3:22 am ]
عنوان المشاركة:  أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر

اقتباس:
السلام عليكم
قال الشاعر
ما للجمال مشيها وئيدا أجندلا يحملن أم حديد

ذكر الدكتور ان كلمة ( مشيها ) تحتمل الرفع و النصب والجر
ولم اجد هذه الاوجهساعدوني
وشكرا

السلام عليكم ....
هذا البيت من الشواهد الشاذة التي مرت معنا من مقررات النحو في السنة الاولى
واعراب الانسة هدى صحيح مئة بالمئة
لكن عليي ان انبه لقضية هامة
وهي القول بانها بدل من الضمير المستكن في الجار والمجرور ( للجمال ) فهذا الكلام غير دقيق
لاننا لا نقدر الضمير الا في المشتقات , وثانيا : لا تستطيعي ان تقدري ضميرا في شي مقدر أصلا وهو ( كائن ) فهذا فيه تكلف
بل ان البصريين قالوا إن الصحيح أن تكون مشيهُا : مبتدأ , وئيداً : حال سد مسد الخبر ( وهو الصواب )
لكن حبذا ان توضح لنا هدى كيف يكون فاعلا مقدما في حالة الرفع عند الكوفيين علّنا نغرف من بحرها
وشكرا....؟

الكاتب:  عاشقة العربية [ الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 3:54 am ]
عنوان المشاركة:  أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر

عامر اليوسف,
اقتباس:
كيف يكون فاعلا مقدما في حالة الرفع عند الكوفيين
أنا لم أقل شيئا ، هم من قالوا :mrgreen:

أظنهم قصدوا : مشيها يظهر وئيداً
يبدو أن البصريين أعربوها مبتدأً والكوفيين أعربوها فاعلا لتكون يظهر هي فعلها *ممم
هذا ما فهمته *ممم

الكاتب:  عامر اليوسف [ الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 4:10 am ]
عنوان المشاركة:  أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر

اقتباس:
عامر اليوسف,
اقتباس:
كيف يكون فاعلا مقدما في حالة الرفع عند الكوفيين
أنا لم أقل شيئا ، هم من قالوا :mrgreen:

أظنهم قصدوا : مشيها يظهر وئيداً
يبدو أن البصريين أعربوها مبتدأً والكوفيين أعربوها فاعلا لتكون يظهر هي فعلها *ممم
هذا ما فهمته *ممم

طبعا انا لم اقصد انك قلتي هذا لكن اريد ان اعرف ما حجتهم في ذلك
هم طبعا لم يقصدوا : مشيها يظهر وئيدا
لانهم لو قصدوا هذا لما كان هناك سبب ليقولوا فاعل للفعل المحذوف ( يظهر ) , لان الفاعل لا يتقدم على فعله
و كان من الاسهل ان يقولوا مبتدأ لخبر محذوف
لكنهم كانوا يقصدون بالفاعلية أن مشيها فاعل للصفة المشبهة وئيداً و عد البصريون هذا من الشذوذ
وشكرا.......

الكاتب:  هلا الحموي [ الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 10:37 pm ]
عنوان المشاركة:  أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر

مرحبا

أشكرك هدى على المساعدة
واشكرك عامر على التوضيح والتصحيح المهم
بس يا ريت يا عامر تخبرني من وين جبت هل المعلومات وهل الخلافات لاني دورت عليها كتير و ما لقيتها
شكرا

الكاتب:  عامر اليوسف [ الأربعاء ديسمبر 30, 2009 2:13 am ]
عنوان المشاركة:  أرجوا المساعدة لأني دخت من هل الأمر

أهلا أخت هلا
أولا أحب أن أقول لك إن هذا البيت هو لـ( الزباء )
ويمكن أن تجدينه في كتاب مغني اللبيب في الجزء الثاني في باب ( الجهات التي يدخل منها الاعتراض على المعرب )
وهذا الشاهد جاء به الكوفيون للقول بجواز تقدم المسند إليه على المسند
فهم قالوا إن مشيها فاعل للصفة المشبهة / وئيداً / , وبهذه الحال يكون قد تقدم المسند إليه على المسند ( هذا رأيهم )
أما بالنسبة للخلافات النحوية فهناك كتب كثيرة وجميلة أفردت في الخلافات النحوية
منها كتاب الانصاف لأبي بركات الانباري
وشرح الفية ابن مالك
والمغني ايضا فيه بعض الاستطراد في بعض المسائل
وأنا جاهز للمساعدة قدر الامكان
مع التوفيق ...........

الكاتب:  imado [ الجمعة مايو 07, 2010 5:54 pm ]
عنوان المشاركة:  أرجوا المساعدة لأني دخت من هذا الأمر ، إعراب ما للجِمال

السلام عليكم
زادكم الله علما و معرفة
انا رأيي انو كلمة مشيها بدل بعض من كل و ليس من الضمير لأنو فيها ضمير عائد على الجمال
بس اللي بحير انو بعض اساتذة اللغة العربية قد عربوا( ذكاء ) حال
لم يعد اسمي ذكاء
من منهاج الصف السابع
بس الاعراب الصحيح هو يعد :مضارع ناقص ذكاء:خبرها

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/