آرتين لتعليم اللغات https://www.forum.art-en.com/ |
|
الاتجاهات النقدية https://www.forum.art-en.com/viewtopic.php?t=18629 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | عاشقة العربية [ السبت أكتوبر 24, 2009 9:49 pm ] |
عنوان المشاركة: | الاتجاهات النقدية |
الفصل الثاني 2005 / 2006 السؤال الأول : (20 درجة) نظر الناقد الروسي الشهير يوري لوتمان إلى الخطاب الشعري من منظور سيميولوجي، مؤكدا أن مستويات مختلفة للغة الشعرية، منها المستوى الصوتي والصرفي . تحدث عن هذين المستويين فقط . السؤال الثاني : (20 درجة) قدمت الناقدة البلغارية جوليا كريستوفا جهودا كبيرة في سبيل تطوير مصطلح التناص ومفهومه . اذكر ذلك مبينا النقاط الرئيسة في عملها النقدي . السؤال الثالث : (25 درجة) تحدث بإيجاز عن آلية استيعاب القارئللنص الأدبي والكيفية التي تتم بها عملية التلقي الفاعل أو الخلاق بحيث يغدو المتلقي أحد أقطاب الإبداع الأدبي . السؤال الرابع : (15 درجة) تحدث بإيجاز عن المصادر التي استقى منها البنيويون منهجهم . السؤال البديل عن حلقة البحث : ما المنهج التفكيكي ؟ ومن أبرز أعلامه ؟ وما هي مقولاته ؟ د. أحمد الحسن أ. د. محمد العيسى
|
الكاتب: | عاشقة العربية [ السبت أكتوبر 24, 2009 9:54 pm ] |
عنوان المشاركة: | الاتجاهات النقدية |
الفصل الثاني 2006 / 2007 السؤال الأول : (30 درجة) تحدث عن العلاقة بين علم النص والبلاغة الجديدة، مبينا رأي الناقد الروسي يوري لوتمان وتحديداته لدلالة كلمة بلاغة . السؤال الثاني : (10 درجات) اذكر رأي الناقد جيرار جينيت في مصطلح التناص . السؤال الثالث : (30 درجة) يقول ساموخين : " إن تفكير الذات المبدعة واستيعاب المشاهد يمتلكان مجموعة كاملة من العناصر المتشابهة : القدرة على تجسيد الواقع المصوّر في الوعي، والقدرة على التصور الذهني، والقدرة على التخيل .. " وضح ما أراده ساموخين مبينا متى يتشابه عمل المبدع وعمل المتلقي ؟ والعلاقة بين النص الإبداعي والنص النقدي . السؤال الرابع : (10 درجات) حدد رومان جاكبسون ثلاثة مظاهر يجب أن تتحقق في الواقعة الكلامية حت تحقق الاتصال الناجح . اشرح هذه المظاهر وفقا لفهم جاكبسون . السؤال البديل : (20 درجة) تحدث عن ثنائية الدال والمدلول وفق ما ذكره دوسوسير . د. أحمد الحسن أ. د. محمد العيسى
|
الكاتب: | عاشقة العربية [ السبت أكتوبر 24, 2009 9:57 pm ] |
عنوان المشاركة: | الاتجاهات النقدية |
الفصل الأول 2007 / 2008 السؤال الأول : أجب عن السؤالين الآتيين : (20 درجة لكل منهما ) 1. تحدث عن منهجية الناقد الروسي يوري لوتمان في توضيح السيميائية، وذلك من خلال المستويين الصوتي والصرفي . 2. ما معنى التناص . اوضح ذلك من خلال رأي الناقد ميخائيل باختين ، وما هو رأيك المستقل بمصطلح التناص ؟ السؤال الثاني : أجب عما يأتي : 1. في الوقت الذي يُعبّر الجانب الجمالي / التخييلي من العمل الفني عن الخبرة الجمالية للمبدع فإن هذا الجانب يلعب دورا في عملية استيعاب القارئ للعمل الفني . تحدث بإيجاز عن ذلك . (25 درجة) 2. دراسة ظاهرة ما دراسة بنيوية تقتضي من الدارس القيام بعدد من الخطوات الإجرائية تبدأ بعزل الظاهرة عن مثيلاتها، وتفضي إلى اكتشاف القوانين الناظمة لمجموعة من الظواهر . اذكر هذه الخطوات وفقا لتسلسلها . (15 درجة) سؤال بديل عن حلقة البحث : (20 درجة) تحدث بإيجاز عن مؤلـَف نقدي حديث مترجم يوضح لنا اتجاها نقديا حديثا . د. أحمد الحسن أ. د. محمد العيسى
|
الكاتب: | عاشقة العربية [ السبت أكتوبر 24, 2009 9:59 pm ] |
عنوان المشاركة: | الاتجاهات النقدية |
الفصل الثاني 2007 / 2008 السؤال الأول : (25 درجة) عرف ما يأتي : - الأسلوبية - اللغة المختارة - التعددية النصية لدى جيرار جينيت - الوظيفة الأسلوبية - النص المفتوح لدى رولان بارت . السؤال الثاني : (15 درجة) ماذا يعني الاتجاه السيميائي في النقد الأدبي ؟ وما العلاقة بينهما ؟ السؤال الثالث : (25 درجة) عرف ريشارد الموضوع بقوله : (( هو مبدأ تنظيمي محسوس، أو ديناميكية داخلية ، أو شيء ثابت يسمح للعالم حوله بالتشكل والامتداد، والنقطة المهمة في هذا المبدأ تكمن في تلك القرابة السرية، وفي ذلك التطابق الخفي والذي يراد الكشف عنه تحت أستار عديدة )) اذكر مميزات الموضوع وفق ما جاء في تعريف ريشار وبيّن بناء على ماذا يتم تحديد الموضوع . السؤال الرابع : (15 درجة) اذكر أوجه الاختلاف بين الإبداع والتلقي . السؤال البديل : (20 درجة) اذكر أسس المنهج التكاملي وفق تحديد نعيم اليافي وناقش هذه الأسس بإيجاز . د. أحمد الحسن أ.د . محمد العيسى
|
الكاتب: | عاشقة العربية [ السبت أكتوبر 24, 2009 10:01 pm ] |
عنوان المشاركة: | الاتجاهات النقدية |
الفصل الأول 2008 / 2009 أولا : أجب عن السؤالين الآتيين (لكل منهما 20 درجة) 1. استطاعت الناقدة جوليا كريستيفا تأصيل مصطلح التناص وتطوير مفهومه . تحدث عن ذلك مبينا رأيك المستقل . 2. ما هو مفهوم النص ؟ تحدث عن ذلك مستندا إلى مقولة (من العمل إلى النص ) وآراء أصحابها . ثانيا : أجب عن السؤالين الآتيين : 1. تحدث عما هو مشترك بين كل من بيير ماشيري ورولان بارت في مجال النقد التفكيكي وفهمها للنص الأدبي . (25 درجة) 2. عرف بإيجاز ما يأتي : الجدلية المحايثة – الحوارية الداخلية والحوارية الخارجية – الانتقائية – مبدأ الأنساق الدالة الاجتماعية – العنصر السوسيونصي ) . (15 درجة) السؤال البديل عن حلقة البحث : (20 درجة) تحدث بإيجاز عن دور البنيوية التكوينية في تطوير كل من المنهج البنيوي والمنهج الواقعي . د. أحمد الحسن أ. د. محمد العيسى
|
الكاتب: | عاشقة العربية [ السبت أكتوبر 24, 2009 10:04 pm ] |
عنوان المشاركة: | الاتجاهات النقدية |
الدورة التكميلية 2008 / 2009 أولا : أجب عن السؤالين الآتيين : (20 درجة لكل منهما) 1. ما هي الأسلوبية التعبيرية ؟ وما مقوماتها ؟ وما مكانتها في دراسة النص الأدبي ؟ 2. تحدث عن المستويين الصوتي والصرفي للناقد (يوري لوتمان) من منظور النقد السيميولوجي . ثانيا : (20 درجة لكل سؤال) 1. ثمة آليتان استنبطهما النقاد السيميائيون للكشف عن البعد الاجتماعي في العمل الأدبي . اشرح هاتين الآليتين . 2. رأي جان بيير ريشار أن القراءة الموضوعية للعمل الأدبي بهدف كشف المعنى ليست قراءة تأويلية أو ليست قراءة تفسيرية وإنما هي قراءة وصفية . وضح ذلك مبينا آلية كشف المعنى وفقا للمنهج الموضوعي . بديل حلقة البحث : (20 درجة ) تحدث بإيجاز شديد عن تطور الاهتمام بالمتلقي بدءا من ستينات القرن العشرين حتى المدرسة الألمانية التي تحدثت عن جماليات التلقي . أ. د. أحمد سيف الدين أ. د. محمد العيسى
|
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00 |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |