آرتين لتعليم اللغات
https://www.forum.art-en.com/

بالنسبة لمادة "الأدب المقارن" ؟
https://www.forum.art-en.com/viewtopic.php?t=17338
صفحة 1 من 2

الكاتب:  Marc [ الجمعة يوليو 03, 2009 11:45 pm ]
عنوان المشاركة:  بالنسبة لمادة "الأدب المقارن" ؟

أريد أن أسأل بخصوص مادة " الأدب المقارن " من الفصل الأول والتي كانت تدرسها الدكتورة زبيدة ، فقد سمعت أن الدكتورة زبيدة ستترك هذه المادة وينتقل تدريسها إلى غير دكتور أو دكتورة فما مدى صحة هذا الأمر ؟

وهل يحتمل أن تكون الدكتورة سوسن هي البديل على اعتبار التقارب والارتباط بين مادتي الأدب المقارن والنقد الأدبي التي تستلمها الدكتورة سوسن حالياً ؟ وعلى اعتبار أن الدكتورة زبيدة من قبل كانت تستلم المادتين ؟

وهل سيبقى المقرر نفسه أم يتغير بتغيير دكتور المادة ؟

أنا أستفسر عن هذه المادة لأن أحد أصدقائي هو مستجد رابعة العام القادم وأريد أن انصحه أن يحضر في الصيف المواد التي تحتاج لوقت طويل للدراسة ولا أعرف هل أنصحه بدراسة نفس المحاضرات أم ينتظر للعام القادم ليرى المقرر الجديد إن حصل وتغير ؟

وأخيراً أرجو التفضل بشرح الطريقة الأمثل للتعامل مع مادة الأدب المقارن من حيث الدراسة والتحضير فأنا وجدت صعوبة كبيرة في حفظها ، واستذكار المعلومة المناسبة في المكان المناسب رغم أنني درستها بشكل جيد وأجد نفسي متمكن من كل الـ(Chapitres) الموجودة ، ولكن في الامتحان أشعر بصعوبة بتذكر الفكرة الأساسية وتخونني الكلمات في التعبير رغم أنني أجد السؤال مألوفاً وهناك ملامح للفكرة ولكن عبثاً أن أتذكر بالشكل الأمثل والمتكامل ، فأريد المساعدة في أفضل طريقة للدراسة والتحضير في هذه المادة ، من واقع خبرتكم وتجربتكم مع هذه المادة التي يصفها الكثيرون بأنها حفظية جامدة .
:x

الكاتب:  Widad [ السبت يوليو 04, 2009 1:22 am ]
عنوان المشاركة:  بالنسبة لمادة "الأدب المقارن" ؟

Marc,
مارك كلنا كنا نعاني من صعوبة المادة وخصوصي انها حفظية وقابلي للنسيان بشكل كبير وسريع بس الشي الحلو كان عند الدكتورة زبيدة تكرار أسئلة الدورات وتمكنها من المادة بس مهما اتغير المقرر أو اتغيرت الدكتورة المادة بتبقى نظرية بحتة باستثناء حلقة البحث يلي كانت بتجنن بئا بتوقع الدكتورة سوسن راح تغير المقرر لانو هيك عملت بالنقد يمكن وكمان الحضارة والفكر اتغيرت على دورها تماما بس بقيت مادة معتمدة على الحفظ *1

الكاتب:  Marc [ السبت يوليو 04, 2009 1:16 pm ]
عنوان المشاركة:  بالنسبة لمادة "الأدب المقارن" ؟

Widad

للأسف كثير منا نحن طلاب الرابعة هذه الدورة ( Juin 2009) عانى من جدول الامتحان بالدرجة الأولى ، فمواد الأدب المقارن والنقد هي مواد حفظية وبصم وسريعة النسيان ومع ذلك وضعوها في آخر أسبوع من الامتحان وبفارق يوم واحد أي المقارن حملة كانت يوم الاثنين 29 والنقد كانت الأربعاء 1 تموز وقبل المقارن كانت رواية1 حملة ، وقبلها كانت مادة لسانيات عامة 4 جاءت صادمة للكثيرين بالأسئلة ( المميزة ) !، وموعد كل تلك المواد كان الساعة الواحدة و النصف ظهراً في هذا المناخ اللطيف! ، هذا كله في آخر أسبوع بعد أن كان الكثير من الطلاب قد أرهقوا وتعبوا كثيراً ، فمهما كان التحضير خلال العام وخلال القطع فالإعادة أمام الامتحان مهمة لذلك وجد الكثيرون منا أنفسهم ضائعين لا يدرون ما يفعلون .

بالنسبة لأسئلة الدورات وتكرر الأسئلة فهذا صحيح وقد لاحظته بعد أن جمعت أكبر عدد من أسئلة الدورات للسنوات السابقة ، و هذه الدورة بقي القالب العام للأسئلة نفسه أي :

سؤال أول إلزامي علامته (30pts) وسؤال ثاني اختياري بين ثلاثة أسئلة علامة كل منهما (25pts) إضافة إلى سؤال بديل عن حلقة البحث .

هذه الدورة جاء السؤال الأول أن (Influences) مفيدة في الأدب المقارن والمطلوب تصنيفها مع إعطاء أمثلة . وكان هذه السؤال متفرد عن الدورات السابقة باستثناء دورة (juin 2004) جاء السؤال عن (influences) ولكن بصيغة اشرح و دون طلبات جزئية كما في هذه الدورة وكان يومها بعلامة (40pts)

والسؤال الثاني جاء اختياري عن الفارق والتمييز بين الأدب المقارن والعام وسؤال آخر عن قيمة شرح النص في الأدب المقارن وهو سؤال تكرر أكثر من مرة ، كما جاء الثالث عن (Imagerie relative aux peuples étrangeres)

والسؤال البديل عن حلقة البحث كان مناقشة ميزات وصفات ترجمة (Galland) لألف ليلة وليلة وهو سؤال سهل أسعد كثيرين من الطلاب ممن ليس لديهم حلقة بحث.

أخيراً لدي سؤال عن الطريقة الأمثل لحفظ المقارن والمواد الحفظية الصرفة هل هي بالدراسة الشفهية المتكررة كثيراً أم الأفضل هو الكتابة والدراسة على الورق لكل قطعة وفكرة لتساعد على ترسيخ المعلومة أكثر ؟ وما الحل لمشكلة تزاحم المعلومات في ذهن الطلاب حيث يضيع في بحر من المعلومات في قاعة الامتحان رغم أنه يشعر أنه يملك الفكرة والإجابة على رأس لسانه لكن عبثاً يحاول نقل أفكاره على ورقة الامتحان وتخونه الفكرة والتعبير والذاكرة معاً ويشعر بنوع من الفراغ ، هل من طريقة تساعد على حل أو التخفيف من هذه المشكلة التي يعاني منها الكثير من الطلاب ؟

الكاتب:  Marc [ الأحد أكتوبر 04, 2009 7:34 pm ]
عنوان المشاركة:  بالنسبة لمادة "الأدب المقارن" ؟

هذا العام استلم الدكتورعبد الجليل عبود تدريس مادة الأدب المقارن للسنة الرابعة فصل أول ، وجاء هذا عكس التوقعات بأن تكون الدكتورة سوسن هي من ستستلم المادة .

وتم اليوم تعديل جدول الدوام لطلاب السنة الرابعة حيث تقرر أن يكون موعد الأدب المقارن يوم الخميس ابتداءً من الساعة (14) أي الثانية بعد الظهر ، وكالعادة محاضرة النظري أولاً ثم العملي من الساعة 16 وذلك في القاعة 21 ، بعد أن كان مقرراً وفق جدول الدوام السابق أن تكون المحاضرة اليوم الأحد الساعة 8 صباحاً ثم بعدها حلقة البحث العملي ، وهذا ما حدث بالفعل حيث كان اليوم الأحد أول محاضرة أدب مقارن للدكتور عبد الجليل تحدث فيها عن المادة وقدم مدخل إليها ثم محاضرة عملي نحو الساعة 11.30 حيث شرح فيها المواضيع المطلوبة وأسلوب العمل .

ولكن بعد ذلك تم تعديل الجدول وتم نقل المحاضرة إلى يوم الخميس كما ذكرت سابقاً ، وأي تغير آخر قد يطرأ على موعد المادة سأدرجه في هذا الموضوع .

الكاتب:  غانم [ الأحد أكتوبر 04, 2009 9:16 pm ]
عنوان المشاركة:  بالنسبة لمادة "الأدب المقارن" ؟

marc
شكرا للتوضيح والمتابعة ونتمنى لك التوفيق والنجاح بهذه المادة *1

الكاتب:  Marc [ الخميس أكتوبر 08, 2009 7:06 pm ]
عنوان المشاركة:  بالنسبة لمادة "الأدب المقارن" ؟

اليوم الخميس تم إلغاء محاضرة الأدب المقارن بعد أن اعتذر الدكتور ، وكذلك لم تضح الصورة بالنسبة لمسألة العملي هل سيكون الخميس وفق للجدول وبعد النظري أم سيبقى الأحد ، لم أجد جواب شافي فكل من سألته أجاب برأي ، ولكن ما هو رسمي لحد الآن وفق للجدول أن العملي هو الخميس بعد النظري وبانتظار يوم الأحد القادم كي أسأل الدكتور عن الموضوع ونجد الجواب الشافي .

وسأوافيكم بأي جديد حول موعد محاضرة الأدب المقارن ، و سأقدم كذلك فكرة عامة عن مقرر المادة لهذه الدورة مع الدكتور عبد الجليل .

الكاتب:  Marc [ الأحد أكتوبر 11, 2009 9:41 pm ]
عنوان المشاركة:  بالنسبة لمادة "الأدب المقارن" ؟

اليوم الأحد لم تكن هناك محاضرة أدب مقارن ومن الواضح أن المحاضرة ستكون في موعدها كما هو مقرر في جدول الدوام الخميس القادم بعد الظهر.

وبالنسبة للمنهاج في النظري هذه الدورة فهو مبدئياً لم يتغير عن السنة الماضية ولم يختلف إلا طريقة التقديم وعرض الأفكار وهذا حسب الدكتور وأسلوبه بطبيعة الحال .

وقد كانت البداية مع الحديث عن:

"la littérature générale et la littérature nationale "

ومن ثم تم الانتقال للحديث عن :

" la littérature comparée et les beaux-arts"

وبالنسبة للعملي :

فقد كان الموضوع يدور حول :

Les avers d’al-jahiz et l’avare de Molière

الكاتب:  garou.777 [ السبت أكتوبر 17, 2009 11:04 pm ]
عنوان المشاركة:  بالنسبة لمادة "الأدب المقارن" ؟

يا شباب انا دخت ما عم اعرف كيف بدي قارن بين الكتاب وشو هي النصوص.
عم قضي نهاري عالنت بس بدون فائدة بس بدي راس الخيط
ومافي حدي ساعدني شو بدي اعمل؟
فيني قارن مسرحيات فلان(كاتب مسرحي) مع مسرحيات مولير من حيث الاعتماد على السخرية في حل المشاكل الاجتماعية؟
فيني اعمل مقارنة عامة او لازم اختار نصوص محددة؟

وشكرا

الكاتب:  Marc [ الأحد أكتوبر 18, 2009 6:47 pm ]
عنوان المشاركة:  بالنسبة لمادة "الأدب المقارن" ؟

garou.777,

أكيد أنت عم تحكي عن حلقات البحث التي طلبها الدكتور عبد الجليل ، ومعك حق فالصورة لم تكن واضحة بالنسبة لأسلوب العمل والمدخل وأهم النقاط التي يمكن أن تساعدنا في إعداد الحلقة والبحث عما هو مطلوب ، فالمادة جديدة على الطلاب وصعبة في آن واحد مقارنة بالمستوى الحالي لكثير من طلاب هذه الدفعة فكان المطلوب هو المزيد من الشرح والتفصيلات وللأسف هذا لم يحصل وربما لأنني أخذنا محاضرتين فقط وقد تحمل المحاضرات القادمة مزيد من التفاصيل والمساعدة للطلاب .

وعلى كل حال أنا مستعد أن أرسل لك رسالة خاصة ببعض النقاط و الافكار الضرورية التي يمكن أن تساعدك في إعداد حلقة البحث .

أهلين يا غارو ومرحبا بك بيننا
*Hi

الكاتب:  غانم [ الاثنين أكتوبر 19, 2009 11:52 am ]
عنوان المشاركة:  بالنسبة لمادة "الأدب المقارن" ؟

اقتباس:
فيني قارن مسرحيات فلان(كاتب مسرحي) مع مسرحيات مولير من حيث الاعتماد على السخرية في حل المشاكل الاجتماعية؟

اكيد فينك تقارن بين المسرحيات فمثلا فينك تشتغل على مسرحيات محمد الماغوط ومسرحيات موليير وتدرس فيها شخصية دريد لحام وشخصية تارتوف عند موليير .
بظن انو الموضوع ما حدا اشتغل عليه من قبل .

واهلا بك عضوا جديدا بلمنتدى *1

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/