آرتين لتعليم اللغات https://www.forum.art-en.com/ |
|
نقد 2 https://www.forum.art-en.com/viewtopic.php?t=16521 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | فارس [ الخميس مايو 07, 2009 2:48 am ] |
عنوان المشاركة: | نقد 2 |
نقد 2 - فصل ثاني 2007-2008
![]() |
الكاتب: | عاشقة العربية [ الأربعاء مايو 19, 2010 1:55 am ] |
عنوان المشاركة: | نقد 2 |
الفصل الأول / 2009 - 2010 أولاً أجب عن سؤالين من الأسئلة الآتية: (لكل سؤال 35 درجة). 1. يرى د. شكري الفيصل أن الشعر الإسلامي هو النهاية الذابلة والمنحرفة للشعر الجاهلي، وضح النقاط التي ناقشها لإثبات رأيه. 2. الرماني أحد النقاد الذين ناقشوا فكرة الإعجاز القرآني، وضح نظريته مستشهداً بالشواهد. 3. نقد البيت الشعري من الألوان النقدية التي تناولها المنهج التطبيقي لدى القدماء، ناقش واستشهد. ثانياً: ميّز الخطأ والصواب، وصحِّح العبارة الخاطئة في كلٍ مما يأتي: 30 درجة. 1. كثرة الوضع والتزييف في الرواية من أسباب ضعف الشعر الإسلامي. 2. وقف ابن قتيبة في كتابه "معاني القرآن" ضد نزعة الشك الفلسفي. 3. يرى ابن وكيع أن سوء الاعتقاد ليس سبباً لتأخر مكانة الشاعر. 4. أصول نظرية النظم تعود إلى الجاحظ والخطابي. 5. الوزن هو الذي يميّز بين الشعر والنثر عند أغلب النقاد. د. سيرين سيرجية.
|
الكاتب: | عاشقة العربية [ الأربعاء مايو 19, 2010 1:56 am ] |
عنوان المشاركة: | نقد 2 |
الفصل الأول / 2008 - 2009 أولاً: القسم النظري: 1. ناقش عبد القاهر فكرة الإعجاز من خلال نظرية النظم، وضّح مفهوم هذه النظرية مستشهداً بالشواهد المناسبة. 30 درجة. 2. ميّز الخطأ والصواب، وصحِّح العبارة الخاطئة في كلٍ مما يأتي: 20 درجة. - يرى الأصمعي أن اعتماد المعاني الدينية من أسباب ضعف الشعر. - دافع الفرّاء في كتابه "مشكل التأويل" عن معاني العقيدة ضد نزعة الشك الفلسفي. - وجَّه ابن شرف القيرواني نقده إلى اختلال المعايير الأخلاقية في الشعر القديم. - فصل أغلب النقاد حركة الوزن الشعري عن المعنى، ولم يُقرّوا بالتزامن القائم بينهما. ثانياً: قسم الدراسات النقدية التطبيقية: 50 درجة. قال كثيّر عزة: ولما قضينا من منى كل حاجةٍ ومسّح بالأركان من هو ماسحُ وشُدّت على حُدب المهاري رحالنا ولا ينظر الغادي الذي هو رائح أخذنا بأطراف الحديث بيننا وسالت بأعناق المطيّ الأباطح اتخذت هذه الأبيات مظهرين مختلفين في النقد التطبيقي عند القدماء، الأول: يهبط بها ولا يرى فيها قيمة، ولاثاني: يراها قمة في الفن الأدبي وذلك لاختلاف النظرة إلى مضمونها. ناقش هذا القول من خلال دراستك لمعايير النقاد العرب في دراستهم للبيت الشعري ونقده. د. سيرين سيرجيه د. ليلى رضوان.
|
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00 |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |